4 خطوات لتنجح في التسويق عبر يوتيوب

 أصبح الفيديو التكتيك التسويقي الأكثر أهمية بالنسبة للمسوقين، من أجل تحقيق المشاركات القياسية على الشبكات الاجتماعية ونسب التحويلات وتحقيق المبيعات، فمن الواضح أن المستهلكين يميلون إلى محتوى الفيديو بشكل أكبر، لا سيما عندما يتم تصميمه بالشكل الذي يحفز المستخدمين على التفاعل والمحادثات والمشاركة، لذلك فإن التخلف عن ركب استخدام الفيديو في التسويق يشكل خطرا على المسوقين والشركات، ويعتبر يوتيوب واحدا من منصات الفيديو الأكثر أهمية بين شبكات التواصل الاجتماعي، وقد نمت قوة تأثيره بشكل مذهل؛ فأكثر من 1،8 مليار مستخدم مسجل على الموقع يشاهدون  يوميا حوالي 5 مليارات مقطع فيديو كما بحسب الإحصائيات الأخيرة التي ظهرت في بداية العام 2018 حول منصة يوتيوب التي تم الإعلان عن شراءها من طرف شركة جوجل مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، في 9 أكتوبر 2006، لتضمها إلى أسطول الشركات التي استحوذت عليها، أرقام تؤكد قوة يوتيوب الذي يعد ثاني محرك بحث بعد جوجل بالنسبة للمسوقين والشركات عموما، في ظل الطلب المتزايد على محتوى الفيديو حاليا، إليك أهم الخطوات لإنشاء إستراتيجية تسويق عبر يوتيوب:

1 . اختيار محتوى الفيديو

1 . اختيار محتوى الفيديو

المستخدمون على يوتيوب يشاهدون مجموعة متنوعة من المواضيع، وهو ما يعكس على الأرجح حقيقة أن مشاهدي يوتيوب يشكلون تنوعا كبيرا في الأعمار والجنس والجغرافيا والاهتمامات.

قبل أن تختار المحتوى الذي ستقوم بنشره على منصة يوتيوب من الضروري أن تعرف من هو جمهورك المستهدف، ولتتمكن من ذلك يجب أن تكون على وعي بأن المنتج أو الخدمة التي تقدمها في الحقيقة تمثّل حلّا لمشكلة ما، وهذا هو المفتاح الذي سيساعدك لكي تختار مواضيع الفيديو التي يرغب جمهورك في مشاهدتها.

 بهذه الطريقة ستتمكن من فهم جمهورك المستهدف، فاستهداف العميل المثالي أمر مهم جدا ومن خلال فهم المشكلة التي يواجهها ويبحث عن حلول لها ستتمكن من تصميم مقاطع لتساعد ذلك العميل في حل مشكلته، وبالتالي التعرف على علامتك التجارية من خلال تلك العملية، إليك بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك لتحدد المحتوى المحتمل الصحيح لإنشاء مقاطع فيديو حولها:

  • قم بعمل استطلاع للرأي في حساباتك على شبكات التواصل لتسأل الجمهور عن المشاكل التي يواجهونها والتي يمكن أن تقدم حلولا ونصائح بخصوصها على يوتيوب.
  • راسل المشتركين في قوائمك البريدية واسألهم ما الذي يواجهونه من مشاكل، وما يريدون معرفته منك.
  • اسأل فريق دعم العملاء أو فرق المبيعات عن الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يتلقونها من طرف جمهور العملاء.
  • اقرأ المدونات وتابع البودكاست في مجال عملك للحصول على محتوى شائع، تابع التعليقات وحدد الفجوات في ذلك المحتوى والتي يمكنك تغطيتها بمزيد من التفصيل.
  • انضم إلى المجموعات عبر فيس بوك أو لينكدإن في مجال عملك، وابحث عن موضوعات المناقشة والأسئلة الشائعة.
  • ابحث عن الأسئلة في المنتديات والمجتمعات عبر الإنترنت مثل Quora و Reddit.
  • ابحث عن الكلمات الرئيسية في مجال عملك من خلال أداة التخطيط في جوجل.

2 . التسويق لمحتوى الفيديو

2 . التسويق لمحتوى الفيديو

قم بمشاركة محتوى الفيديو على حساباتك عبر شبكات التواصل الاجتماعي عدة مرات على مدار الأسبوع، واطلب منهم مشاركته مع أصدقائهم إذا أحبوا المحتوى.

استخدم شاشات النهاية في الفيديو للترويج لمقاطع فيديو أخرى أو للقناة أو لموقع الإلكتروني،
شاشات النهاية هي عبارة عن رسومات تفاعلية ترتبط بمقطع فيديو أو قائمة تشغيل أو قناة أو صفحة ويب أخرى، أو تحث المشاهد ما على الاشتراك في قناتك، يمكنك إضافة شاشات نهاية فقط في آخر 20 ثانية من الفيديو الخاص بك، لذلك ينبغي عليك التخطيط أين وكيف ستظهر شاشات النهاية.

أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني مع رابط لمشاهدة الفيديو الخاص بك، مع إرفاق قصة سريعة حول سبب إنشاء هذا الفيديو وما سيتعلمونه منه وفوائد مشاهدته، شجعهم على التعليق على الفيديو أو طرح سؤال أو مشاركته مع شخص ما يستفيد منه أيضًا.

إذا كان لديك موقع إلكتروني للشركة أو مدونة، قم بنشر تدوينة تلخص مقطع الفيديو، وتتضمن رابط الفيديو نفسه، يمكن أن يساعد هذا الإجراء البسيط على رفع ترتيب الفيديو على يوتيوب.

  1. تحسين محتوى الفيديو

 تحسين محتوى الفيديو

وسط ملايين القنوات على يوتيوب سيكون من الصعب لفت انتباه المستخدمين ودفعهم للاشتراك على قناتك، ولكن الأمر ليس مستحيلا، إليك أهم الخطوات التي ستساعد في انتشار محتوى الفيديو الخاص بك:

  • الالتزام بالنشر عدة مرات في الأسبوع فقد أظهرت التقارير الأخيرة أن قنواتيوتيوبالتي تنشر مشاركاتها أكثر من مرة في الأسبوع تحقق أداءً أفضل بكثير وتزيد من عدد المشاهدات الموصى بها، احرص على أن تنشر مقطع فيديو علىيوتيوبثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، خصوصا إذا كانت قناتك جديدة وكنت تحاول بناء جمهور وفيّ،يؤدي الالتزام بجدول زمني منتظم مع مشاركات متعددة في الأسبوع إلى رفع قناتك بسرعة في الخوارزمية.
  • احرص على إنشاء وتقديم الكثير من المحتوى الجذاب والمفيد في البداية حول مواضيع مشابهة لأن ذلك يساعد في تحسين أداء قناتك في الخوارزمية، وبناء مكتبة للمحتوى تؤدي إلى جذب المشاهدين من مقطع فيديو إلى آخر ، مما يزيد من وقت المشاهدة ويمنحهم سببًا للاشتراك.
  • اختر العنوان المُلفت للفيديو، واستخدم الفن القصصي في تقديم محتوى الفيديو، عندما تبدأ مقطع الفيديو الخاص بك بقصة، سيرغب المشاهدون بطبيعة الحال بمواصلة المشاهدة لمعرفة ما الذي سيحدث،بالإضافة إلى ذلك، فإن القصص الشخصية تُقرّب علامتك التجارية إلى المشاهد، ويمكن أن توفر في كثير من الأحيان أداة مساعدة مفيدة لأفكار أكثر تعقيدًا.
  • يمكن أن تُظهر النتيجة النهائية أولاً،النتيجة الرائعة تجعل المستخدمين أكثر اهتمامًا لمعرفة كيفية تحقيق ذلك، إذا كنت مثلا ستقدم مقطعا عن كيفية تحويل بعض بقايا الطعام إلى طبق لذيذ فمن الضروري أن دائما أن تبدأ بإظهار النتيجة النهائية قبل شرح كيفية إعداد الطبق.

4 . بناء مجتمع نشط حول قناتك

مجتمع نشط حول قناتك

الخطوة المهمة الآن هي أن تحتفظ بالجمهور، فأمزجة العملاء متقلبة ومن السهل جدا أن ينتقل متابعوك إلى الاهتمام بقناة أخرى لذلك ينبغي أن تمنح المتابعين سببا مقنعا للبقاء أوفياء لقناتك ومشاركة فيديوهاتك، إليك أهم الأفكار لتفعل ذلك:

  • احرص علىالتفاعل من خلال الرد على التعليقات والإجابة على الأسئلة التي يطرحونها، في البداية، ستكون نسب المشاهدة والتعليق صغيرة وقد تتمكن من الرد على كل تعليق تتلقاه، ولكنعندما تنمو قناتك، حاول أن تظل حاضرا ونشطًا عن طريق النقر على زر الإعجاب على تعليقات المشاهدين أو الرد في بعض الأحيان إذا كان الأمر ملحا ويحتاج إلى تفسير.
  • شجِّع المشاهدين على التعليق على الفيديو، واكتشف ما أعجبهم بشأن الفيديو وماذا يريدون أن يروا من موضوعات في المستقبل.
  • في بدايتك على يوتيوب يمكن أن تقوم بزيارة قنوات أخرى والإعجاب بها والتعليق عليها، يمكن أن يُلاحظ المشتركون المحتملون هذا التفاعل ما سيساعدهم  على اكتساب فهم أفضل لمن تكون، وسيقودهم الفضول للاشتراك في قناتك ومعرفة ما تقدمه.

تصنيف: يوتيوب


مواضيع موصى بها لك


أدخل تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *