5 استراتيجيات للتسويق عبر فيس بوك

لا أحد يشك في أهمية التسويق عبر فيس بوك للأنشطة التجارية، يستخدم 22%  من إجمالي سكان العالم فيس بوك، فالمنصة العملاقة التي تأسست عام 2004 يتعاظم تأثيرها الآن مع بلوغ عدد مستخدميها 1.32مليار مستخدم نشط يوميا بحسب الإحصائيات الأخيرة، و2.01 مليار مستخدم نشط شهريا،  وهي من المنصات الاجتماعية الأكثر استخدامًا على نطاق واسع، ويستخدم أزيد من 50  مليون نشاط تجاري صفحات فيس بوك، للتواصل مع العملاء، والتسويق للمنتجات أو الخدمات، وزيادة المبيعات..

عندما يتعلق الأمر بالتسويق فإن فيس بوك هي أحد أفضل منصات التسويق عبر الإنترنت لأي عمل، وهي أداة فعالة للشركات، لما تحمله من ميزات  مثل استهداف الجمهور بالتفضيل، ما يمنحك فرصة التعقب الحقيقي للأداء، والوصول إلى جمهورك المستهدف المحدد، كما ويمكنك قياس نجاح إعلاناتك باستخدام المعلومات المقدمة من فيس بوك أو Google Analytics، ويمكنك أيضا إنفاق الميزانية التي تناسبك على الإعلانات.

 للتسويق عبر فيس بوك أهمية كبيرة وهذا لا خلاف عليه ولكن السؤال هو: كيف تقوم بالتسويق عبر فيس بوك بالطريقة المناسبة لكي تستهدف كل هؤلاء المستخدمين في تسويقك وتحصل على أفضل النتائج؟ إليك بعض الاستراتيجيات الهامة في التسويق عبر فيس بوك:

1 . فيس بوك أكثر من مجرد منصة تواصل

فيس بوك أكثر من مجرد منصة تواصل

التسجيل في فيس بوك مجاني ولكن كصاحب أعمال يجب أن يكون الموقع  أكثر من مجرد منصة تواصل بالنسبة لك وأن تبدأ باستخدامه كمنصة تسويقية لمنتجاتك أو خدماتك، فهو واحد من أقوى منصات التسويق في تاريخ الأعمال على الإطلاق، تسمح للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بالترويج لعلامتها التجارية بطريقة مستهدفة وجذابة للغاية، لذلك فإن إنشاء صفحة على فيس بوك لشركتك كخطوة أولى أمرٌ غير كافٍ إذا لم تكن الصفحة نشطة، بالمقابل ينبغي أن تحرص على بذل المزيد من الجهود للتفاعل وتنمية جمهور الصفحة من خلال نشر محتوى جديد باستمرار على صفحة فيس بوك الخاصة بشركتك مثل الصور، ومقاطع الفيديو، المقالات، روابط إلى موقعك الإلكتروني، إضافة إلى نشر العروض والصفقات الخاصة، والمسابقات، وأخبار إطلاق المنتجات أو الخدمات الجديدة التي تقدمها، كما ويمكنك أيضا أن  تقوم بالبث المباشر باستخدام Facebook Live … والكثير من الأمور التي يمكن أن تساعد في نشر صفحتك واستقطاب مزيد من المتابعين لتحويلهم إلى عملاء حقيقيين.

  1. ضع أهدافا وخطة للتسويق عبر فيس بوك

ضع أهدافا وخطة للتسويق عبر فيس بوك

كلما كانت لديك أهداف واضحة ومحددة وخطة استراتيجية كلما حققت أفضل النتائج في التسويق عبر فيس بوك، أهدافك وخطة التسويق عبر فيس بوك تتوقف على نوع نشاطك، وحجمك في السوق في عالم تستخدم فيه فيس بوك ملايين الشركات الكبرى، المشاريع الصغيرة، المنظمات غير الربحية، والأفراد من أصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة.. وغيرها.

من الضروري تحديد أهداف واقعية التي تؤثر بشكل مباشر على احتياجاتك التسويقية، وقد تكون بعض أو كل أهدافك هي التالية:

  1. الوصول إلى قاعدة أكبر من المستخدمين وتحويلهم إلى عملاء.
  2. التعريف بعلامتك التجارية وتعزيز الوعي بها.
  3. الترويج لمنتجاتك أو خدماتك، وللعروض والصفقات.
  4. التواصل مع عملائك وتقديم خدمة الدعم لهم.
  5. زيادة نسبة المبيعات.
  6. توفير المزيد من الموارد لجمهورك وجعل نفسك مصدر معلوماتهم الأول في مجال عملك.
  7. مراقبة نشاط منافسيك المتواجدين على شبكة فيس بوك.
  8. بناء مجتمع مخلص ومشارك من العملاء.
  9. الاستماع إلى احتياجات عملائك واهتماماتهم وتعليقاتهم.
  10. مراقبة ما يقوله الناس عن علامتك التجارية.

تحديد الأهداف يساعدك في وضع خطة فعالة وتنفيذها في وقت محدد، وهي كل ما تحتاجه لكي تنجح في بناء استراتيجية تسويق قوية عبر فيس بوك.

3 . توجّه إلى الجمهور المناسب                                                                                              

الجهور المناسب

إذا كان عدد المستخدمين في فيس بوك 2 مليار شخص فإن من بينهم بالتأكيد الملايين من عملاءك، لا يمكن أن توجه المحتوى الذي تنشره إلى 2 مليار مستخدم ولكن يمكنك أن تستهدف جمهورك الخاص، سواء كان بالمحتوى المباشر أو من خلال الإعلانات المدفوعة.

اجمع المعلومات والبيانات عن عملاءك: من هو جمهور عملائك، ما هي أعمارهم، المنطقة الجغرافية التي يتواجدون فيها، عاداتهم في الشراء، جنسهم… إلخ، يسمح فيس بوك بمشاركة محتوى مجاني عبر صفحات الشركات مع المستخدمين، أو المجموعات، ولكن الإعلانات المدفوعة تتيح الوصول بسرعة إلى أفضل العملاء.

ما يجب عليك التركيز عليه هو تحقيق الوصول إلى أكبر قدر ممكن من عملائك من خلال البيانات التي تجمعها، أي استهداف العملاء الذين قد يرغبون في معرفة المزيد عن منتجاتك أو خدمات شركتك،  أولئك الذين من المرجح أن يشتروا منك بشكل متكرر أو يحيلوا معارفهم وأصدقائهم للشراء منك المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

4 .  تفاعل مع متابعيك

تفاعل مع متابعيك

إشراك الجمهور هو خطوة أخرى ذات أهمية كبيرة في التسويق عبر فيس بوك ، لا يمكن أن تقوم ببناء صفحة ونسيانها، أو نشر المحتوى دون أن تبذل مزيد من الجهد للتفاعل وتشجيع العملاء على مشاركته مع أصدقائهم، يمكن التفاعل مع العملاء بأكثر من طريقة مثل: إضافة معلومات مفيدة ، نشر روابط مقالات مدونة موقعك، نشر الفيديوهات المتعلقة بمجال عملك مباشرة، الرد على الأسئلة، معالجة التعليقات، دعم خدمة العملاء إذا كانت هناك مشكلة تحتاج إلى حل، إرسال الرسائل في المناسبات، طرح الأسئلة على العملاء سيجعلهم يتفاعلون أكثر ، يمكن أن تكون فكرة أن تطلب آراء العملاء بشأن فكرة أو مشروع منتج جديد طريقة جيدة لإقناع المتابعين بأن شركتك تهتم بما يريدون، ادرس الإحصائيات واكتشف ما الذي يعجب متابعيك أكثر لتنشر المزيد من هذا النوع من المحتوى.

كلما كنت أكثر نشاطًا، سيكون الأشخاص الأكثر تفاعلًا مع علامتك التجارية. وهذا يعني المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات، ولكن تأكد أن تكون نشطا وبالمقابل أكثر تنظيما، على سبيل المثال لا تنشر أكثر من عدة مرات يوميًا ما لم يكن هناك حدث يستحق، تأكد من أن ما تنشره مفيد لمتابعيك، ولا تنشر تحديثات لا نهاية لها عن الشيء نفسه، ولا تنشر أيضا الكثير من التحديثات.

  1. راقب تواجدك على فيس بوك

راقب تواجدك على فيس بوك

من المهم أن تراقب تواجدك على فيس بوك مراقبةً يومية، لتعرف هل تطور أداءك يوما بعد يوم، وهل تستخدم الإحصائيات التي تحصل عليها أفضل استخدام، وأيضا لترد على التعليقات والرسائل والتأكد من نشر جميع المحتويات المجدولة بشكل صحيح.

من المهم أيضا أن تشجّع موظفيك على التفاعل، فموظفوك هم مورد هام لتعزيز استراتيجيتك التسويقية عبر فيس بوك، يمكنك إشراكهم في العملية التسويقية من خلال تشجيعهم على مشاركة المحتوى الذي تنشره، أو من خلال تزويدهم  بمحتوى قابل للمشاركة ذو صلة بالشركة، يمكنك الوصول إلى عائلاتهم وأصدقائهم ومتابعيهم، سيزيد ذلك من فرص وصول محتوى شركتك إلى  أكبر عدد ممكن من المستخدمين وبالتالي انتشاره والمساهمة في بناء الوعي بعلامتك التجارية.

بغض النظر عن نوع نشاطك التجاري فإن التسويق عبر فيس بوك أمر ضروري فهو  منصة تسويقية مرنة بخيارات مختلفة ويصبح كل يوم جزءًا لا غنى عنه في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالتأكيد لن ترى نتائج إستراتيجيتك التسويقية على فيس بوك بين عشية وضحاها، فالتسويق عبر فيس بوك  عملية تدريجية تتطلب المزيد من الجهد والوقت لتظهر نتائجها الرائعة  وتأثيرها على نشاطك التجاري وأعمالك.

تصنيف: فيس بوك


مواضيع موصى بها لك


أدخل تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *