كيف تنجح في التسويق عبر إنستغرام؟

احتل إنستغرام مكانة هامة بين شبكات التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الشركات، بعد أن كان مجرد تطبيق يستخدمه العملاء فقط لمشاركة صورهم الخاصة مع أصدقائهم، تستخدم الآن حولي ملايين العلامات التجارية إنستغرام للتواصل مع جمهورها من الشباب، والترويج لمنتجاتها وتعزيز الوعي بمكانتها في السوق، يستخدم إنستغرام شهريا 1مليار  مستخدم نشط، وبحسب إحدى الإحصائيات فإن 90٪ من أفضل 100 علامة تجارية في العالم تمتلك حسابًا على إنستغرام، كما أن التفاعل مع العلامات التجارية على إنستغرام أعلى بعشر مرات من التفاعل على فيس بوك، و 54 مرة أعلى من  التفاعل على بينترست، و 84 مرة أعلى من  تويتر.

 استخدام إنستغرام في خططك التسويقية أمر ضروري ومحوري، يمكن أن تضع استراتيجية للتسويق عبر إنستغرام ولكن كيف تضمن نجاح هذه الاستراتيجية؟ إليك أهم الخطوات لتحقق النجاح في التسويق عبر إنستغرام:

1 . أنشء حسابا مهنيا لعلامتك التجارية

أنشء حسابا مهنيا لعلامتك التجارية

على إنستغرام ولتنجح في التسويق لعلامتك التجارية ينبغي أن تعرف الفرق بين إنشاء حساب مهني احترافي وبين إنشاء حساب شخصي، يجب أن يُظهر الحساب المهني ثقافة علامتك التجارية ومصداقيتك، ولتتمكن من تحقيق ذلك ينبغي أن تقوم ببعض الإجراء الهامة وهي:

  • استخدم اسم المستخدم المطابق لاسم علامتك التجارية، وتأكد لتحقيق قابلية التوسع والانتشار، أن يتطابق اسم المستخدم الخاص بشركتك على إنستغرام مع اسم المستخدم الخاص بملفات التعريف في كافة منصات التواصل الاجتماعي الاجتماعية.
  • أضف سيرة ذاتية جذابة ومختصرة تتمكن بها من توضيح طبيعة عملك وما يمكن أن يتوقعه الناس منك في ملفك الشخصي على إنستغرام، سيكون من الجيد أيضا أن تقوم بتضمين أي علامات هاشتاج تخص علامتك التجارية وترغب في أن يستخدمها المتابعون.
  • أضف رابط موقعك الإلكتروني إلى ملفك الشخصي على إنستغرام، والذي يمكنك تغييره لترويج الحملات أو أجزاء جديدة من المحتوى.
  • أضف الصورة الشخصية إلى ملفك على إنستغرام والتي يُفترض أن تكون شعار شركتك، احرص على أن تكون بجودة عالية، وأن تظهر بشكل جيّد عندما يتم تحويلها إلى دائرة على تطبيق إنستغرام،من المهم أن تستخدم أيضا الصورة ذاتها على جميع حساباتك على شبكات التواصل الاجتماعي، يسهّل إضافة صورة شخصية مطابقة على جميع المنصات في تعرّف الأشخاص الذين يتابعونك عبر تويتر أو فيس بوك على الفور على علامتك التجارية.
  • يمكن أن تبدأ بمتابعة الآخرين على إنستغرام، أو أن تقوم بالترويج المدفوع لحسابك لكي تحصل على متابعين مهتمين بعلامتك التجارية وما تقدمه من خدمات أو منتجات.
  1. حدد أهداف استراتيجية التسويق عبر إنستغرام

 حدد أهداف استراتيجية التسويق عبر إنستغرام

يمكن لأي شركة تمتلك أهدافا استراتيجية قابلة للقياس والتزاما بنشر محتوى عالي الجودة على إنستغرام، أن تحقق النجاح المنشود بشكل فعال، ستحتاج إلى تحديد أهدافك من التسويق عبر إنستغرام لتتمكن إذن من تحقيق النتائج، وستمنح هذه الأهداف الاتجاه الواضح لعلامتك التجارية، وجود أهداف واضحة يعني أن تكشف عن السبب الرئيسي لوجود علامتك التجارية على إنستغرام، قد تتضمن الأهداف النموذجية لنشاطك التجاري على إنستغرام ما يلي:

  • التعريف بعلامتك التجارية، وزيادة الوعي بها، والتواصل مع المستخدمين عبر إنستغرام.
  • الترويج للمنتجات والخدمات والتسويق لشركتك.
  • إظهار ثقافة الشركة.
  • زيادة مبيعات المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • زيادة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني.
  • زيادة رضا العملاء من خلال تعزيز خدمة العملاء عبر إنستغرام.
  • مشاركة آخر أخبار علامتك التجارية
  • بناء مجتمع أكثر وفاء من العملاء
  • إقامة علاقات مع العملاء ومع المؤثرين.

بغض النظر عما تريد تحقيقه من خلال تواجدك عبر إنستغرام كشركة، سيتوجب عليك أن تضع أهدافا محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها، وذات صلة بنشاطك التجاري، وكما وينبغي أن تضع موعدا نهائيا لبلوغ أهدافك، يجب أن تكون أهدافك متماثلة أو مترابطة، في أي وقت تستخدم فيه اسم نشاطك التجاري على الشبكات الاجتماعية أو الإنترنت.

  1. استهدف الجمهور المناسب

استهدف الجمهور المناسب

الجمهور المستهدف هو جمهور العملاء الذي تسعى للوصول إليه لإقناعه بالشراء منك، مثل أي منصة أخرى من منصات التواصل الاجتماعي، من الضروري أن تعرف جمهورك المناسب الذي ترغب في الوصول إليه عبر إنستغرام، لكي تتمكن من استهدافه بالخطة التسويقية والمحتوى الملائم، هل جمهورك من النساء أم الرجال، أم من الجنسين معا؟ من المراهقين أم من البالغين؟ ما هي عاداتهم في الشراء؟ أين يسكنون؟ ما متوسط رواتبهم؟ ما أنواع المحتوى الذي يستمتعون بقراءته والتفاعل معه؟ ما الذي يحتاجونه بالضبط منك ومن علامتك التجارية؟  ما هي أهدافهم ورغباتهم التي يمكن أن تساعدهم علامتك التجارية في الوصول إليها؟… إلخ.

يمكنك استخدام #الوسوم التي لها صلة بنشاطك التجاري لتستكشف من عملاؤك وما الذي يتحدثون عنه، تفقّد حسابات الشركات المنافسة واستكشف ما الذي يقدمونه وما الجمهور الذي يستهدفونه، ابحث عن المؤثرين في مجال صناعتك واعرف ما الذي يتحدثون عنه ومن يتابعهم، من المحتمل أن يكون جمهورك المستهدف أكبر وأكثر تنوعًا مما تعتقد، وهذا أمر جيد، لأنه يعني المزيد من الفرص لاستقطاب عملاء أكثر،  إن تحديد جمهورك المستهدف يمنحك بوضوح أساسًا صلبًا يمكنك من خلاله إنشاء المحتوى الحالي والمستقبلي على إنستغرام والترويج له.

  1. قدم المحتوى التفاعلي الجذاب

 قدم المحتوى التفاعلي الجذاب

إنشاء استراتيجية للمحتوى الذي ستنشره على إنستغرام خطوة مهمة، عندما تحدد استراتيجيتك وأهدافك، وتحدد الجمهور الذي ستستهدفه، سيكون من السهل الآن أن ترتب جدولا للنشر على إنستغرام بشكل منظم، يجب أن تكون حريصًا على ألا تُربك متابعيك بمشاركات كثيرة جدًا، ولكنك ستحتاج إلى التأكد من نشر ما يكفي لتُثبت تواجدك.

يجب عليك تحديد كم عدد مرات النشر ومتى، اختبر مشاركاتك عن طريق نشرها على فترات وأوقات مختلفة، ثم تتبع النتائج لتعرف ما هو التوقيت المناسب ليتفاعل جمهورك مع ما تنشره.

من المحتوى الذي يمكنك نشره على إنستغرام هو صور منتجاتك، أو المنتجات الجديدة التي ستطلقها في السوق، الصور الملهمة، مقاطع الفيديو لكواليس شركتك أو قصص عن موظفيك في الشركة، أو عملائك وهم يستخدمون منتجاتك.

قصص إنستغرام (أو إنستغرام ستوريز)  هي طريقة رائعة لجذب المتابعين، يضم هذا النوع من المحتوى ميزات البث المباشر التي لها حد زمني معين،

يشاهد إنستغرام ستوريز 250  مليون مستخدم يوميًا وهو رقم لا يمكن تجاهله من قِبل العلامات التجارية التي تسعى لجذب عملاءها والعملاء المحتملين، يمكن أيضا لإعلانات إنستغرام  أن تساعدك في الوصول إلى جمهور كبير وتحقيق أهدافك التسويقية بفاعلية.

تصنيف: انستجرام


مواضيع موصى بها لك


أدخل تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *