6 أسباب تشرح لم التسويق عبر شبكات التواصل مهم لأعمالك

النجاح في عالم الأعمال ليس بالأمر السهل، تحتاج إلى فكرة منتج رائع تحل مشاكل المستخدمين، وإلى استهداف جمهور العملاء بالشكل المناسب، مهما كانت المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك، فإن تحديد خطة فعالة لتطوير أعمالك هو ما سيساعدك على تحقيق النجاح،  وبدون استراتيجيات التسويق الصحيحة لتغذية ذلك النمو، فإن تحقيق الربح والاستمرار في العمل سيُصبح أمرا مستحيلا.

ظهور شبكات التواصل الاجتماعي منذ بداية الألفينات غير بشكل نهائي شكل التسويق وتوجهاته، وأصبحت من أهم جوانب التسويق الإلكتروني لما تتمتع به من مزايا سهولة النشر والانتشار بأقل التكاليف، أصبح التواصل مع ملايين العملاء مباشرا دون الحاجة إلى لافتات كبيرة في الشارع، أو إعلانات على التلفزيون والراديو والصحف حيث سيتعين على الشركات إنفاق أموال ضخمة على ذلك، هل تبحث عن استراتيجيات تسويق ثبت أنها الأكثر فعالية لنمو الأعمال؟  إذا لم تبدأ في استغلال هذه المنصات الاجتماعية في التسويق لعملك فأنت تخاطر بنجاحك.

 يتواجد قرابة نصف سكان الكرة الأرضية على منصات التواصل الاجتماعي ما يعني أنه لا يمكن تجاهل شبكات التواصل الاجتماعي في أي خطة تسويقية، إليك 6 أسباب تشرح لماذا يعتبر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي أمرا بالغ الأهمية لنمو وتطوير ونجاح أعمالك:

1. التواصل مع العملاء بشكل مباشر

التواصل مع العملاء بشكل مباشر

لم يعد هناك سبب يدفع أصحاب الشركات للذهاب إلى وكالات الإعلانات أو محطات التلفزيون والراديو، أو مقرات الصحف والمجلات من أجل تصمم إعلانات تسمح لهم بالتواصل مع عملائهم أو لجذب عملاء جدد، أصبح بإمكان العلامات التجارية أن تستهدف ملايين المستهلكين حول العالم بشكل مباشر وبسهولة دون الكثير من الجهد أو الوقت أو حتى المال، حيث منحتها شبكات التواصل الاجتماعي قنوات فعالة للتفاعل المباشر ببساطة ودون وساطة مع جمهورها من مختلف الأعمار والطبقات، والجنس، ليس من خلال نشر المحتوى ذو قيمة فقط، بل تقديم خدمة عملاء مجانية عبر الرسائل والدردشات، الرد على الأسئلة والاستفسارات، التفاعل مع التعليقات.. وغيرها، كما ويمكنها أن تطلب من العملاء مشاركة أفكارهم وأسئلتهم ونقاشاتهم للتعرف عليهم بشكل أفضل.

2. تحسين الوعي بالعلامة التجارية

تحسين الوعي بالعلامة التجارية

بناء استراتيجية قوية لتحسين العلامة التجارية يساعدك في التأثير بشكل مباشر في أرقام مبيعات التي تحققها الشركة، يتطلب الأمر اتباع طرق متعددة لذلك في عالم تعتمد فيه 70 % من تجارب الشراء على شعور العميل بالرضا من العلامة التجارية، شبكات التواصل الاجتماعي تساعد في  ضمان وضوح أعمالك وقيم شركتك، من خلال إنشاء حسابات احترافية على شبكات التواصل لنشاطك التجاري والتواصل مع الآخرين، وتطبيق إستراتيجية التسويق عبر شبكات  التواصل الاجتماعي للتعريف بشركتك، سيساعدك في زيادة الاعتراف بعلامتك التجارية.

كشف ما يزيد عن 91٪ من المسوقين أن جهود التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم زادت إلى حد كبير من انتشار علامتهم التجارية وتعزيز تجربة المستخدم، ومما مما لا شك فيه، أن استخدام هذه المنصات للترويج لعملك بانتظام يمكن أن يُكسبك جمهورًا واسعًا من المتابعين الذي من المحتمل أن يتحولوا إلى عملاء أوفياء.

3. رفع ترتيب موقعك الإلكتروني على محركات البحث

3. رفع ترتيب موقعك الإلكتروني على محركات البحث

يمكن أن تكون شبكات التواصل الاجتماعي أداة فعالة وأمرا حيويا لرفع ترتيب موقعك على محركات البحث وزيادة معدلات التحويل، إضافة إلى إجراءات تحسين موقع الويب الخاص بك، وتحديث مدونتك بانتظام، تساعد هذه الشبكات الاجتماعية في جذب المشاهدين إلى موقعك، من خلال مشاركة المحتوى ونشر روابط المقالات، الفيديوهات، الصور، الإنفوغرافيك وغيرها، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة عدد الزيارات، يقول 92٪ من المسوقين إن منصات التواصل الاجتماعي مهمة لأعمالهم، يمكن استخدامها لزيادة العملاء المحتملين وزيادة التحويلات ولكن المفتاح هو استخدامها بشكل صحيح، يجب أن تمنح جودة المحتوى  المستخدمين سببا للنقر على رابط موقعك الإلكتروني.

4. بناء الولاء لعلامتك التجارية

بناء الولاء لعلامتك التجارية

عندما تتفاعل بشكل مثالي، وتُظهر اهتمامك بعملائك ومحاولاتك مساعدتهم وحل مشاكلهم ستكسب ثقتهم وستحظى بولائهم ودعمهم وستحتفظ بهم أكثر، علاوة على ذلك ستكتشف أنهم يدافعون عن علامتك التجارية حتى أثناء غيابك، يتابع العملاء ويتفاعلون مع العلامات التجارية التي يستمتعون بما تقدمه من محتوى على شبكات التواصل،ولا يكتفون بذلك فقط بل يصبحون موالين لها، 53٪ من العملاء الذين يتابعون أي نشاط تجاري من المرجح أن يكونوا موالين لذلك النشاط تجاري على وجه التحديد.

احرص على إبقاء العملاء سعداء ومخلصين، إذا كانوا يحبونك فسيختارونك بدل منافسيك،وإذا كان عملاؤك أوفياء، فسيزيدون من عدد الزيارات لموقعك وحجم مبيعات منتجاتك لأنهم سيخبرون عنك الجميع ليس أُسرَهم وأصدقائهم ومعارفهم فقط بل حتى آلاف متابعيهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

5. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مجاني تقريبا

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مجاني تقريبا

تنفق الشركات الكبرى على التسويق ما يقارب 5 مليار دولار سنويا ، ولكن بمجرد إنشاء حساب على شبكات التواصل الاجتماعي _مجانا_ يمكنك الترويج لمنتجاتك دون أن تدفع أي فلس، يكفي أن تتمكن من استقطاب عدد كبير من المتابعين.

تعتمد بعض الشركات على جودة المحتوى الذي تقدمه فقط للترويج لمنتجاتها، بينما تطمح شركات أخرى إلى بذل جهد إضافي في التسويق، من خلال الدفع مقابل عروض ترويجية لتساعد في زيادة عدد المشاهدات والزيارات.

على سبيل المثال يمكن على منصتي فيس بوك وتويتر أن تنفق الميزانية التي تناسبك لتستهدف عملاءك، يمكن أن تصل ببضع دولارات (تبدأ من 5دولار إلى 50 ألف دولار) إلى قطاع كبير من جمهورك الذي تريده، في الجغرافيا التي تريدها، وفي المدة الزمنية التي تريدها.

أفضل ميزات شبكات التواصل الاجتماعي في الإعلان المدفوع هي أنه يمكن أن تسوق وفقا لميزانيتك، والمساحة الجغرافية أو نوع الجمهور الذي تريد استهدافه، إذا كانت ميزانيتك محدودة يمكنك الترويج

بمبلغ متواضع لكي تقيس النتائج وتكتشف مدى تأثيرها على زيادة المبيعات.

6. مخاطبة عملاءك المحتملين

مخاطبة عملاءك المحتملين

مهما كان مجال نشاطك التجاري لابد أنك تطمح ككل الشركات إلى الوصول إلى عملاء جدد وضمهم إلى قامة عملاءك الحاليين، التواجد على شبكات التواصل الاجتماعي فرصة مناسبة ليس لمخاطبة العملاء الحاليين فقط والاحتفاظ بهم، بل لمخاطبة العملاء الجدد ومحاول كسب ثقتهم.

ولكن تذكّر كلما قدمت المحتوى الأصيل المبتكر الذي يلفت اهتمام عملاءك ويدفعهم لمشاركته على نطاق واسع مع أصدقائهم على شبكات التواصل كلما زاد فضول المستخدمين الآخرين بما تقدمه وكانوا أكثر استعداد للتعرف على علامتك التجارية وتجربة الشراء منك.

تصنيف: عام


مواضيع موصى بها لك


أدخل تعليق

Your email address will not be published. Required fields are marked *